الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

الشاي والجنس احد أساليب للرشوة في المصالح الحكومية

- Advertisement -

[ad id=”66258″]

بقلم/عبدالحميدشومان

من الملاحظ في الآونة الأخيرة انتشار الظاهرة الخبيثةبتبجح والتي يتربح منها كل معدوم الضمير … وكما يعلم الجميع ليس شرطا أن يكون التربح مادي (فلوس) إنما هناك العديد من الرشاوى.. وإن هذه الظاهرة الفطريه لدى عشاق التعاملات المشبوهة واللصوص تعيق مسيرة التنمية حيث تؤثر تأثيرا مباشرا أولا على سمعة واسم مصر التي تدعو المستثمرين وعلي ألفرد والمجتمع .. ولازالت الدولة تحارب هذا النوع من الجرائم الإرهابية بقوه وكما نقرأ ونرى لا أحد فوق القانون هكذا توجيهات الرئيس ّّ..

وقد تتنوع الطرق والأساليب في الرشوة لدى الموظفين المرتشين ما هي الرشوة. الرشوة في القانون المصري أن يُتاجر موظّف عام بأعمال الوظيفة المختص بها من أجل تحقيق مصلحة خاصة تتمثّل في الكسب غير المشروع من الوظيفة على حساب المصلحة العامة. ومن أبرز القضايا التي شهدت أنواعًا وأساليبًا مختلفة في تقديم وطلب الرشوة.. هي الرشوة الـجنسية كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا في قضية “رشوة مجلس الدولة” والمعروفة اعلاميا بـ”الرشوة الكبرى” أن المتهمة «رباب أحمد» قدمت نفسها للمتهم الرئيسى بالقضية جمال اللبان، كـ”رشوة جنسية” وجعلته يعاشرها معاشرة الأزواج لـ5 مرات.

[ad id=”1177″]

كما قررت نيابة العمرانية حبس سكرتير مكتب نائب محافظ الجيزة، لطلبه رشوة جنسية من ربة منزل، وابتزازها؛ استغلالا لوظيفته- كونه موظفا عاما-، بعد أن اتهمته «هـ.م» في بلاغها بأنه راودها عن نفسها، وطلب مواقعتها جنسيًا “على سبيل الرشوة” داخل إحدى الشقق السكنية الخاصة به؛ نظير إنهاء مصالحها.

– رشوة «الحج»

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن «سعاد الخولي» نائب محافظ الإسكندرية، حصلت على رحلة حج “vip”، تجاوزت قيمتها الـ200 ألف جنيه، على نفقة أحد رجال الأعمال المتهمين في القضية المتهمة فيها بتقاضي رشوة؛ لأداء عمل من أعمال وظيفتها، بالتغاضي عن إثبات مخالفات منسوبة لشركته من قبَل المحافظة.

– رشوة «الهدايا العينية»

كشفت تحريات هيئة الرقابة الإدارية، أن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة النيل العامة للطرق والكبارى، طلب رشوة “مليون جنيه” و”4 آلاف دولار” وبعض الهدايا العينية؛ مقابل إسناد مناقصات ومزايدات لصالح شركة مقاولات. – رشوة «الشاي» هي رشوة البسطاء شخليل عشان تعدي أو “هات الشاي”.. الشعار الرسمي داخل بعض الجهات الحكومية التي يقصدها المواطنون لقضاء مصالحهم يعني لو عايز تبني مخالف أو عايز ترخص مكنه شمال لو مش موظف وعايز تتعالج في التأمين الصحي لو في مكان زحمة وعايز تمشي بدري يا عزيزي الجني تجدني وتنتشر هذه الظاهرة لأن لا أحد يُقدِّم بلاغًا ضد الموظف الذي يطلبها في سبيل أنهاء مصلحته. ومن أبرز المتهمين بالرشوة من المسئولين..

[ad id=”1177″]

صلاح هلال وزير الزراعة الأسبق محافظ المنوفية السابق هشام عبد الباسط المستشار وائل شلبي الأمين العام لمجلس الدولة السابق وجمال اللبان مدير المشتريات بمجلس الدولة، ورئيس حي الرحاب والمستثمرين الشمالية التابع لجهاز مدينة القاهرة وسعاد الخولي نائبة محافظ الإسكندرية وممدوح محمد عبده رطب العضو المنتدب للشئون الفنية بالشركة العربية للسياحة والفنادق “ايجوث”، والدكتور أحمد عزيز عبدالنبي عفيفي مستشار وزير الصحة. مواد القانون التي يُحاكم بها المرتشي.. – المادتين “103 مكرر، و104” من قانون العقوبات، والتي تصل فيهما العقوبة على الراشي وطالب الرشوة، بالأشغال الشاقة المؤبدة. – المادة 107 مكرر، من ذات القانون، والتي تنص علي معاقبة الراشي والوسيط بالعقوبة المقررة للمرتشي، كما أشارت إلى إعفاء كلا من الراشى أو الوسيط من العقوبة إذا أخبر السلطات بالجريمة أو اعترف بها.

[ad id=”1177″]

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق