الشهر العقارى بمشتول السوق.. موظفون غائبون ومواطنون غاضبون

عبدالحميدشومان
مصلحة الشهر العقارى والتوثيق بمكاتبها بأنحاء المعمورة يتعامل معها كل يوم آلاف المواطنين على أقل تقدير سعيا لقضاء مصالحهم من توثيق توكيلات البيع والشراء والتقاضى وغيرها إلى تسجيل وحماية ملكياتهم العقارية من أراض ومبان. 
وفى حين تتحدث وزارة العدل التابع لها المصلحة عن أهمية دورها والخدمات التي تقدمها يؤكد المواطنون أنهم يجابهون بأشكال وألوان من الروتين وبطء الإجراءات وتعقيداتها مما يجعل البعض يخرج وهو يلعن اليوم إللى جه فيه هذه المصلحة.

عن مصلحة الشهر العقاري بمركز مشتول السوق بمحافظة الشرقية اتكلم.

وربما كان الوجه الآخر لمعاناة المواطنين تجد معاناة الموظفين الموجودين بداخلها حيث لا يوجد مدير للمصلحة وعجز صارخ في الموثقين والموظفين الموجودين لهم مطالب بتطوير أوضاع مصلحتهم بعد أن تردت بما يفوق قدرتهم على الاحتمال.
تجد هناك موثق واحد وعشرات البشر الملتفين حوله والواقفين بجواره فى انتظار قضاء مصلحة لهم جلس الباحث القانونى الشاب الذى لم يتعد الثلاثين من العمر يقوم بعمله قدر الإمكان محاولا التغلب على كل الأشياء المحبطة لقضاء مصالح المواطنين .

مصلحة الشهر العقاري والدور المهم الذي تختص به في بحث وتسجيل الأراضى والمنشآت المبنية عليها فضلا عن توثيق التوكيلات العامة والخاصة كما فى توكيلات البيع والشراء أو توكيلات القضايا للمحامين وإقرارات الصلح بين الأفراد، وغيرها جميعها أشياء مهمة للغاية لو الموظف عينه مش في وسط رأسه ومركز أو غير أمين ممكن يودى نفسه والناس فى داهية .

المواطنون المتعاملين مع مصلحة الشهر العقاري بمشتول السوق غارقون فى الروتين والبطء بسبب عدم وجود موثقين حيث لا يوجد إلا موثق واحد يقوم بالعمل بمفرده دون تقديرا من المواطنين الذين من حقهم تأدية الخدمة من المصلحة أينما حضروا اليها فعجز الموثقين ليس مشكلة المواطن إنما هي مشكلة وزارة العدل ومصلحة الشهر العقاري التي ربما تكون مشتول السوق ليست مدرجة علي خارطة عملهم حيث لا توجد أي بوادر تطوير المصلحة لتكون مصلحة مميكنة من خلال ربط العمل بها من خلال أجهزة الكومبيوتر .
باختصار مشاكل مصلحة الشهر العقاري بمشتول السوق بمحافظة الشرقية تتلخص في الآتي. 
@بعد مقر المصلحة عن المدينه
@ضيق المكان 
@عدم وجود موثقين بأعداد
كافية يقومون بتقديم
الخدمة ليسهل علي
المواطنين إنهاء مطالبهم.
@ عدم وجود مدير للمصلحة
حيث أن الموثق الموجود
بمفرده يجتهد لتقديم
الخدمة فهو موثق ومدير .
حين يتم تلبية ما سبق ستكون مصلحة الشهر العقاري بمشتول السوق متغلبة علي كل المشاكل اليومية ممثلة في الزحام الشديد والقضاء علي الطوابير وتقدم خدمة أفضل.

Related posts